القائمة الرئيسية

الصفحات

تربية عين شمس تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من برنامج (ETIP) لرفع كفاءة التدريس باللغة الإنجليزية لأعضاء هيئة تدريس كلية التجارة

 


كتب - محمود الهندي 


تحت رعاية أ.د محمد ضياء زين العابدين ، رئيس جامعة عين شمس ، وأ.د رامي ماهر غالى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وأ.د صفاء شحاته عميدة كلية التربية جامعة عين شمس، احتفت الكلية بتخريج الدفعة الأولى من برنامج "اللغة الإنجليزية لأغراض التدريس والتعليم" (English for Teaching and Instruction Purposes - ETIP)، والذي نظمه "مركز تطوير تدريس اللغة الإنجليزية" بالكلية واستهدف أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكلية التجارة . 


وذلك في إطار الدور الريادي لكلية التربية بجامعة عين شمس في دعم التطوير المهني والأكاديمي داخل الجامعة، وتعزيز جودة الممارسات التدريسية في ضوء متطلبات البرامج التعليمية الحديثة، وتأكيدًا على رسالة الكلية في توظيف خبراتها الأكاديمية والتربوية لخدمة كليات الجامعة، ودعم جاهزية أعضاء هيئة التدريس والتواصل الأكاديمي باللغة الإنجليزية بكفاءة وفاعلية، وبما يسهم في تطوير بيئات التعلم الجامعي والارتقاء بجودة الأداء التدريسي في البرامج التي تُقدم باللغة الإنجليزية . 


وجاء البرنامج كثمرة تعاون أكاديمي مثمر بين الكليتين، وقدمت فيه كلية التربية برنامجاً تدريبياً متكاملاً صُمم خصيصًا لتلبية احتياجات أعضاء هيئة التدريس، ومراعاة طبيعة المواقف الأكاديمية والتدريسية التي تتطلب استخدام اللغة الإنجليزية في الشرح، والتفاعل، والتقييم، والتواصل المهني، على مدار 72 ساعة تدريبية موزعة على ثلاثة مستويات متكاملة ضمت جدارات متدرجة لبناء مهارات المشاركين اللغوية والتدريسية والمهنية . 


حيث حرصت كلية التربية على أن يجمع البرنامج بين التأصيل العلمي والتطبيق العملي، من خلال إشراك الدارسين في أنشطة تدريبية متنوعة، ومهام تطبيقية، وتدريس مصغر (Micro-teaching)، مما أتاح لهم فرصًا حقيقية لتطبيق ما اكتسبوه من مهارات في مواقف تدريسية قريبة من الواقع الجامعي، وأسهم في تطوير أدائهم في الشرح، والعرض، وإدارة التفاعل الصفي، والتواصل الأكاديمي . 


بمشاركة نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومنهم الأستاذة الدكتورة زينب النجار أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ، والدكتورة شيرين يوسف مدرس الأدب الإنجليزي، والدكتورة حنان نبيل مدرس اللغويات، والدكتورة مروة حنفي مدرس الأدب المقارن، والدكتور عمر أحمد النمر مدرس الأدب الإنجليزي . 


واختتمت فعاليات البرنامج بجلسات تقييم امتدت على مدار ثلاثة أيام، في إطار منظومة تقييم متكاملة جمعت بين الخبرة التربوية واللغوية لأساتذة كلية التربية، والخبرة التخصصية لأساتذة كلية التجارة، حيث شارك من كلية التجارة في لجان التقييم الأستاذ الدكتور محمد مرسي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذة الدكتورة إيمان أحمد إسماعيل هاشم رئيس قسم الاقتصاد، والأستاذ الدكتور مدحت محمد عبد العال أستاذ الإحصاء والرياضة، والأستاذ الدكتور عمرو إبراهيم عبد الرحمن الإتربي الأستاذ بقسم الإحصاء والرياضة والتأمين وعميد الكلية الأسبق، بما أتاح قياس أداء المشاركين من منظور شامل يراعي الكفاءة اللغوية والأداء التدريسي وطبيعة التخصص الأكاديمي . 


وقد توجت الكلية هذه التجربة الرائدة بتنظيم احتفالية كبرى لتخريج الدفعة الأولى بحضور الأستاذ الدكتور عبد الناصر محمد رشاد وكيل كلية التربية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور هاني نادي يوسف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، ومن كلية التجارة الأستاذ الدكتور فريد محرم الجارحي عميد الكلية؛ حيث أعربت الأستاذة الدكتورة صفاء شحاته عن اعتزاز الكلية بهذه التجربة التي تعكس قدرتها على تقديم برامج نوعية تلبي احتياجات التطوير المهني داخل الجامعة، مشيدة بالتزام المشاركين وتفاعلهم الجاد، بينما أشاد الأستاذ الدكتور فريد محرم بالدور المتميز لتربية عين شمس كشريك أكاديمي موثوق، مشيراً إلى الأثر الإيجابي الواضح للبرنامج في تبني مهارات وممارسات تدريسية أكثر تفاعلاً وحداثة، وهي التجربة التي لاقت تقديرًا واسعًا وتم تداولها داخل مجلس جامعة عين شمس مع التوجه نحو تعميمها على مختلف كليات الجامعة، ليختتم الحفل بتبادل الدروع وتكريم القائمين على التدريب وتسليم شهادات الإتمام للخريجين وسط أجواء من الفخر والاعتزاز بالعمل المؤسسي المشترك .

تعليقات