القائمة الرئيسية

الصفحات

الإقتحام الروسى لأوكرانيا يبلغ حد التهديد بالردع النووى


الاقتحام الروسى لأوكرانيا يبلغ حد التهديد بالردع النووى


متابعة/أيمن بحر 


فى لقاء مع اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمني ومكافحة الإرهاب أوكرانيا تستغيث وتطلب الإنضمام للإتحاد الأوروبى. هجوم روسى صاروخى يصيب التجمعات السكنية روسيا تقول إنها تستهدف المنشآت العسكرية لكن أوكرانيا توضح أن الإقتحام الروسى إستهدف المدنيين والبنية التحتية. للفرار من القصف مائة الف شخص هربوا الى بولندا كلآجئين. والمؤسسات الأوكرانية تطلب سرعة إنضمام أوكرانيا للإتحاد الأوروبى.  

بوتين يضع قوات الردع النووى فى حالة تأهب والناتو يندد. أثار قرار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الأحد وضع قوة الردع فى الجيش الروسى وهى قوة تشمل عنصراً نووياً فى حال التأهب ردود فعل مستنكرة وفيما أعرب ستولتنبرغ عن قلقه إعتبرت الولايات المتحدة أن القرار يعد تصعيدا غير مقبول.


أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسى (الناتو) ينس ستولتنبرغ عن قلقه البالغ إزاء قرار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بوضع قوات الردع الإستراتيجى الروسية فى حالة تأهب خاصة.

وخلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) يوم الأحد (27 شباط/ فبراير 2022)، قال ستولتنبرغ إن إعلان بوتين أظهر مدى خطورة المواجهة حول الغزو الروسى لأوكرانيا.


وأصدر بوتين هذا الأمر فى مقطع فيديو وزعه الكرملين. وأعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الأحد وضع قوة الردع فى الجيش الروسى وهى قوة تشمل عنصراً نووياً فى حال التأهب متهماً الغرب بإتخاذ مواقف عدوانية تجاه بلاده، فى اليوم الرابع من غزو أوكرانيا.


وصرح بوتين خلال لقاء مع قادته العسكريين نقله التلفزيون آمر وزارة الدفاع ورئيس هيئة الأركان بوضع قوات الردع فى الجيش الروسى فى حال التأهب الخاصة للقتال. وأجاب وزير الدفاع سيرغى شويغو مفهوم.

وبرر بوتين قراره مندداً بـ تصريحات الحلف الأطلسى العدوانية تجاه روسيا وإنتقد العقوبات الإقتصادية غير المشروعة بنظره التى فرضها الغرب على روسيا رداً على غزو أوكرانيا.


وقوات الردع الروسية مجموعة من الوحدات هدفها ردع هجوم على روسيا بما فى ذلك فى حال حرب تتضمن إستخدام أسلحة نووية بحسب وزارة الدفاع. وهذه القوات مجهزة بصواريخ وقاذفات إستراتيجية وغواصات وسفن. وعلى الصعيد الدفاعى تتضمن درعاً مضادة للصواريخ وأنظمة مراقبة جوية ودفاعات مضادة للطائرات وللأقمار الصناعية.


من جهتها قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد يوم الأحد إن أمر الرئيس فلاديمير بوتين بوضع قوات الردع الروسية التى تشمل أسلحة نووية فى حالة تأهب قصوى يعد تصعيداً غير مقبول. وقالت فى مقابلة مع شبكة سى بى إس إن هذا يعنى أن الرئيس بوتين يواصل تصعيد هذه الحرب بطريقة غير مقبولة على الإطلاق وعلينا أن نواصل وقف أفعاله بأقوى طريقة ممكنة.


وفى ذات السياق طالب البرلمان الألمانى روسيا بالوقف الفورى للحرب فى أوكرانيا. ووافق البرلمان يوم الأحد على طلب تقدمت به أحزاب الإئتلاف الحاكم والتحالف المسيحى المعارض، وجاء فيه أن جمهورية المانيا الإتحادية تقف بقوة وثبات الى جانب أصدقائنا الأوكرانيين. وأضافت الأحزاب فى طلبها أن الوقف الفورى لإطلاق النار هو واجب الساعة، كما طالبت بتوصيل المساعدات الإنسانية الى أوكراني وطالب البرلمان الحكومة الروسية بسحب قواتها من الأراضى الأوكرانية.

وأعرب البرلمان عن تأييده لقرارات إستبعاد مصارف روسية من النظام العالمى سويفت للمدفوعات بين البنوك  ودعم أوكرانيا فى إطار حقها فى الدفاع عن النفس.


يشار إلى أن وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا أكد يوم  الأحد إن روسيا تخلت عن شروطها المسبقة لإجراء محادثات بعد أن منيت بإنتكاسات عسكرية مضيفاً أن أوكرانيا ستحضر المحادثات كى تستمع لما تقوله موسكو وتابع كوليبا فى إيجاز صحفى أن تحرك الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لوضع القوات النووية فى حالة تأهب قصوى إستهدف زيادة الضغط على أوكرانيا أثناء المفاوضات مشيراً الى أن هدف روسيا تدمير أوكرانيا لكننا لن نسقط.

تعليقات