القائمة الرئيسية

الصفحات

ضربات صاروخية مروعة فى كييف مع دخول العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا يومها الثانى


ضربات صاروخية مروعة فى كييف مع دخول العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا يومها الثانى


متابعة/أيمن بحر


اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمني ومكافحة الإرهاب روسيا تبدأ ما سماه الرئيس فلاديمير بوتين عملية عسكرية خاصة فى دونباس  منهية أسابيع من التكهنات حول نوايا روسيا فى أوكرانيا.


أسعار النفط: قفزت أسعار النفط الى أكثر من 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ سبع سنوات.

الجيش الأوكرانى يتكبد خسائر كبيرة على الحدود الجنوبية بالقرب من شبه جزيرة القرم.

الشرطة الأوكرانية تبدأ فى توزيع الأسلحة على قدامى المحاربين العسكريين رداً على تحرك روسيا.

وزيرة الخارجية البريطانية تستدعى السفير الروسى.


إختناقات فى حركة المرور وطوابير فى كييف مع محاولة السكان مغادرة المدينة.

تقارير عن ضربات صاروخية وإنفجارات فى عدة أجزاء من أوكرانيا  بما فى ذلك كييف وخاركيف.


الرئيس الأمريكى جو بايدن يندد بالهجوم ويتعهد بمحاسبة روسيا وينضم اليه فى التنديد زعماء الإتحاد الأوروبى وبريطانيا والأمم المتحدة والناتو.


الأوكرانيون يحتجون خارج مبنى رئيس الوزراء البريطانى ومظاهرات أمام السفارة الروسية فى عدد من عواصم أوروبا

كييف تتعرض لهجمات صاروخية روسية مروعة

قال وزير الخارجية الأوكرانى إن كييف، عاصمة بلاده تتعرض لما وصفه ضربات صاروخية روسية مروعة.


وجاء تصريح الوزير دميترو كوليبا، فى تغريدة على تويتر، بعد تقارير تحدثت عن دوى إنفجارات قوية في المدينة.

وإستنكر الوزير الضربات الروسية، التى هزت كييف فى الساعات الأولى من صباح الجمعة، قائلاً آخر مرة قاست فيها عاصمتنا من أى شئ كهذا كان فى عام 1941 عندما هاجمتها المانيا النازية.ونقلت وكالة فرانس برس عن مسئول بوزارة الداخلية الأوكرانية قوله إن كييف تتعرض لهجمات بصواريخ كروز أو باليستية.


وأفادت أنباء غير مؤكدة بأن الدفاع الجوى فى كييف أوقف غارة جوية بإعتراض عدد من الصواريخ وإسقاط طائرة معادية.

وقال مسئول بوزارة الداخلية الأوكرانية إن طائرة تحطمت فى منطقة دارنيتسكى فى كييف.

وقالت تقارير محلية إن النار إشتعلت فى مبنى سكنى من تسعة طوابق فى العاصمة الأوكرانية.


وغرد عمدة كييف فيتالى كليتشكو على تويتر قائلاً إن ثلاثة أشخاص على الأقل أصيبوا أحدهم فى حالة حرجة نتيجة لشظايا صاروخ. وأضاف أن النيران إشتعلت بالمبنى وأنه معرض لخطر التدمير.


قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين إنه مقتنع بأن الرئيس الروسى  فلاديمير بوتين، سيحاول الإطاحة بالحكومة الأوكرانية. وأضاف، فى مقابلة تلفزيونية، إن ذلك جزء من الخطة الروسية للهجوم على العاصمة كييف والمدن الكبرى الأخرى فى أوكرانيا الى جانب شن هجوم من جميع الجوانب على البلاد. وأكد بلينكين التزام بلاده بالدفاع عن حلفائها فى الناتو، محذراً من أن الهجوم على أحد أعضاء الناتو هو هجوم على جميع أعضاء الحلف. وقال الرئيس بايدن كان واضحاً للغاية فى أننا سندافع عن كل شبر من أراضى الناتو. أعتقد أن هذا هو أقوى رادع ضد الرئيس بوتين كى لا يمضى لأبعد من أوكرانيا.

قالت وزارة الدفاع البريطانية، فى أحدث تقييم إستخباراتى لها صباح الجمعة إن روسيا ربما لم تحقق أهدافها الإستراتيجية بعد. وأضافت أنه ربما من المحتمل جداً أن القوات الروسية قد إستولت على موقع تشيرنوبيل النووى وإعتقلت العاملين فيه. وقالت الوزارة، نقلاً عن تقارير إن الجيش الأوكرانى أوقف التقدم الروسى نحو مدينة تشيرنيهيف. لكن أكثر ما يثير قلق موسكو هو أنه من غير المحتمل أن تكون قد حققت أهدافها العسكرية المخطط لها لليوم الأول بحسب وزارة الدفاع البريطانية مضيفة أن القوات الأوكرانية قاومت بشراسة.


حث سفير أوكرانيا فى المملكة المتحدة، فاديم بريستايكو الدول الغربية وحلف الناتو على بذل المزيد من الجهد لصد العدوان الروسى على بلاده تجاهها. وفى رسالة الى صحيفة التايمز، قال بريستايكو إنه فى حين أن كييف لن تستسلم، فإنها بحاجة ماسة إلى مساعدة من الدول الأعضاء الأخرى فى الأمم المتحدة لصد موسكو. وأضاف أن فصل روسيا عن نظام المدفوعات الدولى السريع (سويفت) ليس كافياً هناك حاجة الى المزيد إذا أردنا إنهاء هذا الهجوم المريض. وإستبعدت الدول الغربية حتى الآن فصل روسيا عن شبكة سويفت.


قال المستشار الإقتصادى للرئيس الأمريكى إن العقوبات على صناعة الطاقة الروسية غير مطروحة على الإطلاق ضمن العقوبات المفروضة رداً على العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا. وأكد داليب سينغ، فى المؤتمر الصحفى اليومى بالبيت الأبيض أنه لم تكن إجراءاتنا مصممة لتعطيل، بأى شكل من الأشكال التدفق الحالى للطاقة الروسية الى العالم. وأضاف أن العقوبات على التكنولوجيا ستعطل قدرة روسيا على تطوير صناعة الطاقة على المدى الطويل.


وأعلنت كندا على لسان رئيس وزرائها جاستن ترودو الجمعة عقوبات جديدة على 62 كياناً وشخصية روسية بما فى ذلك البنوك و النخبة الحاكمة فى البلاد. كما أعلن رئيس الوزراء الأسترالى سكوت موريسون توسيع العقوبات المفروضة على روسيا، بإستهداف العديد من مواطنيها من طبقة النخبة ذات النفوذ والمشرعين. وكانت كندا قد فرضت الجولة الأولى من العقوبات الإقتصادية على روسيا الثلاثاء. كما نشرت ما يصل الى 460 من أفراد الجيش الكندى فى مهمة الناتو فى أوروبا الشرقية.

وإنضمت دول أسيوية الى قائمة الدول التى فرضت عقوبات ضد روسيا رداً على هجومها الشامل على أوكرانيا.


وقال رئيس الوزراء اليابانى، فوميو كيشيدا إنهم سيشددون العقوبات ضد روسيا فى ثلاثة مجالات بما فى ذلك صادرات المعدات العسكرية، وتجميد أصول العديد من البنوك الروسية.

ماذا يعنى العزل عن نظام سويفت بالنسبة لروسيا والغرب؟ وهذه المخاطرة حقيقية خاصة فى المانيا، التى لها علاقات مالية قوية مع روسيا. وتشعر المانيا أنها تحملت نصيبها من التضحية الإقتصادية بتعليقها التصديق على خط أنابيب نورد ستريم 2. ورغم أن الحرمان من نظام سويفت ستكون له آثار مدمرة على روسيا فإن هناك نظاماً بديلاً يعرف باسم CFPS، أنشأته روسيا بعد ضمها شبه جزيرة القرم عام 2014. كما أن الصين هى الأخرى أنشات نظاماً موازياً يعرف بإسم CIPS.

ومن المرجح الا يؤدى طرد روسيا من نظام سويفت الا الى مزيد من التقارب من الصين ويخدم أهداف إدارة الزعيم الصينى شى جينبينغ، التى تسعى حثيثاً الى تخليص النظام المالى العالمى من هيمنة الدولار الامريكى. وعقاب روسيا بالإستبعاد من نظام سويفت سوف يسرع السير فى هذا الاتجاه وتحقيق طموح الصين.

أعلن الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى التعبئة العامة فى البلاد لمدة 90 يوما.

وقع زيلينسكى فى وقت متأخر من مساء الخميس على مرسوم رئاسى بهذا الخصوص. ووفقاً للمرسوم تم إستدعاء جميع المجندين والإحتياطيين فى البلاد. وقالت خدمة حرس الحدود الأوكرانية إن جميع الرجال الأوكرانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 60 عاماً ممنوعون الآن من مغادرة البلاد. وسيستمر هذا الحظر المؤقت طوال مدة الأحكام العرفية التي أُعلنت صباح الخميس.


قتل 137 أوكرانيا فى اليوم الأول من العملية العسكرية الروسية الواسعة فى أوكرانيا حسبما أعلن الرئيس الأوكرانى. وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن القتلى من المدنيين والعسكريين.


حاولت القوات الروسية طوال الخميس اليوم الأول من عمليتها العسكرية الواسعة فى أوكرانيا، السيطرة على مطار بمنطقة هوستوميل، فى الضواحى الشمالية للعاصمة كييف. ويقول إيليا بارابانوف مراسل خدمة بى بى سى الروسية فى كييف إن هذا المطار ذو أهمية إستراتيجية وإذا ما إستولت عليه روسيا فيمكن أن يصبح نقطة إنطلاق للجيش الروسى فى العاصمة الأوكرانية. ويضيف المراسل أنه إنطلاقاً من مقاطع الفيديو التى تم التحقق منها فإن طائرتى هليكوبتر روسيتين على الأقل أُسقطتا فوق المطار.


وتمكن صحفيون يعملون فى قناة سى إن إن الأمريكية من تصوير مجموعة من المظليين الروس وهم يهبطون هناك بينما قال موقع بيلينغكات Bellingcat الإستقصائى إن لديه معلومات إستخبارية تفيد بأن 18 طائرة حربية تحمل تعزيزات كانت متجهة نحو المطار من روسيا. وأضاف بارانوف أنه فى مساء الخميس أصبح من الواضح أن معركة عنيفة كانت محتدمة على منطقة هوستوميل وأن القوات الأوكرانية إستخدمت الضربات الجوية والمدفعية للدفاع عنها.

وبحلول الساعة التاسعة مساءً بتوقيت غرينتش. الحادية عشرة بتوقيت كييف، أصدرت أوكرانيا بيانا رسميا قالت فيه إن قواتها إستعادت السيطرة على المطار.

حذرت المفوضية السامية لشئون اللآجئين التابعة للأمم المتحدة من تدهور سريع للوضع فى أوكرانيا حيث يفر الناس من منازلهم بحثاً عن الأمان.


وحذر المفوض السامى، فيليبو غراندى من أن العواقب الإنسانية على السكان المدنيين ستكون مدمرة. مضيفاً أنه لا يوجد منتصرون فى الحرب لكن أرواحاً لا حصر لها ستمزق.


ودعت وكالة اللآجئين جيران أوكرانيا إلى إبقاء حدودهم مفتوحة أمام الفارين وقالت إنها تقف على أهبة الإستعداد لدعم جهود الجميع للإستجابة لأى حالة من حالات النزوح القسرى.

تعليقات