القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل مطالبات دولية بفتح تحقيق عاجل في جرائم حرب بأوكرانيا


عاجل مطالبات دولية بفتح تحقيق عاجل في جرائم حرب بأوكرانيا

كتبت داليا فوزى 

دشن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية تحقيقا قد يستهدف مسؤولين كبارا يعتقد أنهم مسؤولون عن جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو إبادة جماعية وسط ارتفاع عدد القتلى المدنيين وتدمير واسع النطاق للممتلكات خلال الغزو الروسي لأوكرانيا.

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان عن التحقيق في وقت متأخر مساء الأربعاء، بعد أن طلبت منه عشرات الدول الأعضاء في المحكمة اتخاذ إجراء.

بعد إبلاغه قضاة المحكمة بقراره فتح تحقيق يشمل جميع أطراف الصراع، قال خان” لقد بدأ الآن عملنا في جمع الأدلة”.

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس إن ”هناك حاجة ماسة إلى تحقيق من قبل المحكمة الجنائية الدولية في الأعمال البربرية التي ارتكبتها روسيا، ومن الصواب محاسبة المسؤولين، وأضافت ستعمل المملكة المتحدة من كثب مع الحلفاء لضمان تحقيق العدالة”.

وقال جهاز الطوارئ الحكومي الأوكراني إن أكثر من 2000 مدني قتلوا منذ بدء الغزو الروسي، وهو ادعاء كان من المستحيل التحقق منه.

كما وردت تقارير عن استخدام القوات الروسية للقنابل العنقودية، وأنباء عن قصف مدرسة تمهيدية ومستشفى.

وفي السياق، قالت تراس إن ”الآلة العسكرية للرئيس فلاديمير بوتين تستهدف المدنيين دون تمييز وتجتاح البلدات في جميع أنحاء أوكرانيا”.

ورحبت جماعات حقوقية الخميس بطلب الدول إجراء تحقيق.

وإلى هذا، قالت بلقيس جراح، المديرة المؤقتة لبرنامج العدالة الدولية في منظمة هيومن رايتس ووتش إن” طلب إجراء تحقيق لدى المحكمة الجنائية الدولية يعكس القلق المتزايد بين الدول بشأن الفظائع المتصاعدة وأزمة حقوق الإنسان التي اجتاحت أوكرانيا، توضح هذه الحكومات أنه لن يتم التسامح مع الجرائم الجسيمة، وأن للمحكمة دورا أساسيا تلعبه في ضمان العدالة”.

أجرت المحكمة بالفعل تحقيقا أوليا في الجرائم المرتبطة بالقمع العنيف للاحتجاجات المؤيدة للتقارب مع أوروبا في كييف عامي 2013-2014 من قبل إدارة أوكرانية موالية لروسيا، ومزاعم بارتكاب جرائم في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا عام 2014، وشرق أوكرانيا، حيث دعمت موسكو المتمردين منذ عام 2014.

وقالت فاتو بنسودا، سلف خان، في ذلك الوقت، إنها كشفت” ارتكاب مجموعة واسعة من السلوكيات التي تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ضمن اختصاص المحكمة” في أوكرانيا.

ومن المقرر أن يتم تضمين هذه النتائج أيضا في تحقيق خان.

وفي السياق ذاته، دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليوم الخميس، إلى إجراء تحقيق عاجل فيما وصفتها بانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها روسيا خلال غزوها لأوكرانيا.

وقالت بيربوك في رسالة بالفيديو إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة “يجب أن نتصدى لهذا الهجوم. حقوق الإنسان قضية عالمية”.

وأضافت “نحن بحاجة ماسة إلى لجنة تحقيق بشأن أوكرانيا للنظر في جميع انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها روسيا منذ عدوانها العسكري. يجب أن نتخذ موقفا قويا فيما يتعلق بالمساءلة”.

وتصف روسيا هجومها على أوكرانيا بأنه “عملية خاصة” لا تهدف إلى احتلال الأراضي ولكن لتدمير القدرات العسكرية لجارتها وإلقاء القبض على من تعتبرهم قوميين خطرين.

تعليقات