القائمة الرئيسية

الصفحات

جماعة ال،ح،وث،ى.استهدفت ثلاث مدمرات أميركية فى البحر الأحمر


جماعة ال،ح،وث،ى.استهدفت ثلاث مدمرات أميركية فى البحر الأحمر 


كتب/أيمن بحر 


قالت جماعة ال،ح،وث،ي اليمنية المتحالفة مع إيران استهدفت ثلاث مدمرات أميركية فى البحر الأحمر أثناء توجهها لدعم إس،رائي،ل باستخدام 23 صاروخا باليستيا ومجنحا وطائرة مسيرة.


وشن الح،وث،يون على مدى العام المنصرم هجمات متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ على سفن فى ممرات الشحن المهمة فى البحر الأحمر إظهارا لدعم ح،م،ا،س فى حرب إس،رائ،ي،ل على قطاع غ،ز،ة على حد قولهم مما عطل حركة التجارة البحرية العالمية لاضطرار شركات الشحن إلى تحويل مسار سفنها.


ويخضع الح،وث،ي،ون لحظر فعلى من الأمم المتحدة على الأسلحة منذ 2015 ودأبت ط،ه،ر،ان على نفى تزويدها الجماعة بالأسلحة


وذكر تقرير وصفته رويترز بـ السرى صادر عن مراقبى تطبيق عقوبات الأمم المتحدة أن جماعة ال،ح،وث،ى تطورت من جماعة مسلحة محلية بقدرات محدودة إلى منظمة عسكرية قوية بدعم من الحرس الثورى الإيرانى وجماعة ح،ز،ب الله اللب،ن،اني،ة ومتخصصين عراقيين.


وقالت لجنة الخبراء المستقلة إن الحوثيين كانوا يتلقون تدريبات تكتيكية وفنية خارج اليمن خلال سفرهم بجوازات سفر مزيفة إلى إيران ولبنان والعراق.


وكتب خبراء الأمم المتحدة فى أحدث تقاريرهم الذى اطلعت عليه رويترز أن الشهادات العديدة التى جمعتها اللجنة من خبراء عسكريين ومسؤولين يمنيين وحتى من أفراد مقربين من الحوثيين تشير إلى أنهم لا يملكون القدرة على التطور والإنتاج من دون دعم أجنبى وأنظمة أسلحة معقدة

تعليقات