القائمة الرئيسية

الصفحات


الملكة حتشبسوت ملكة الإزدهار و السلام"


كتبت ساندي حسنين


• الملكة حتشبسوت المصرية 

من أشهر الملكات اللاتي حكمن مصر، و أقواهن نفوذاً الملكة حتشبسوت المصرية و عرفت بإسم غنمت آمون حتشبسوت، ويعني إسمها خليلة آمون درة الأميرات أو خليلة آمون المفضلة على السيدات، وتُعد حتشبسوت الملكة المصرية الوحيدة التي حكمت مصر في ظروف سياسية وإقتصادية مستقرة‏،‏ خلال العصر الذهبي، أي الفترة بين عامي 1473 و1458 قبل الميلاد، على‏ عكس الملكات السابقات اللواتي كان الإضطراب سمة أساسية خلال فترة توليهن العرش، حسبما ذكر على موقع الهيئة العامة للإستعلامات المصرية.

وهي تعتبر الخامسة ضمن تسلسل ملوك الأسرة الثامنة عشرة، وإستلمت الحكم بعد وفاة زوجها الملك تحتمس الثاني.  

كانت لها عيون واسعه وأنف صغير أنيق وقوام طويل، وكانت صاحبة ذكاء فريد من نوعه و فطنة و فراسة،

كانت أنيقة ومتميزة و كانت أول من عملت و لبست قفازات اليد و رصعتها بالجواهر و الأحجار الكريمة.

• درست الملكة حتشبسوت المصرية

علوم السلوك، والأخلاق الصحيحة، بإضافة إلى الفلسفة، والحساب، والقراءة، والكتابة، وقواعد الإنشاء، واللغة، بإضافة إلى الطقوس الدينية ، كما كانت تجتهد في تعلم الحكم المأثورة عن الحكماء القدماء المصريين، والتي يتناقلها الناس فيما بينهم كأي شخص من الأسرة الحاكمة، والأميرات، وأبناء الوزراء.

• في فترة حكمها 

- بنت جيشاً قوياً ونشيطاً في رحلاته البحرية مع المناطق المجاورة. 

- فتحت العديد من المناجم، والمحاجر التي كانت مهملة قبل فترة توليها الحكم، وخاصةً مناجم النحاس في منطقة شبه جزيرة سيناء. 

- نشطت حركة التجارة مع جيرانها، حيث أعادت إستخدام القناة الرابطة بين البحر الأحمر، ونهر النيل، ونظفتها، وسهلت طريق الأسطول المصري إتجاه خليج السويس، ثم إتجاه البحر الأحمر.

- أمرت ببناء عدد من المباني في معبد الكرنك، كما بنت معبداً خاصاً بها في الدير البحري في مدينة الأقصر. 

- أمرت بإنشاء سفن بحرية كبيرة لتنشيط حركة الأسطول التجاري المصري، وإستغلتها لنقل المسلات التي أمرت بإضافتها إلى جانب معبد الكرنك لتمجيد الإله آمون.

- أمرت بإرسال بعثة إلى مدينة أسوان لجلب العديد من الأحجار الضخمة لبناء المنشآت، كما أنشأت مسلتين عظيمتين من الجرانيت من أجل تمجيد الإله آمون، ثم نقلهما عبر نهر النيل حتى طيبة. 

- ساهمت في إزدهار التجارة نتيجة إستيراد بعض أنواع الأسماك ، وذلك عن طريق إرسال أسطول كبير إلى المحيط الأطلسي. 

- أرسلت بعثات تجارية على متن العديد من السفن التي تقوم بالملاحة في البحر الأحمر، والمحملة بالهدايا، والبضائع مثل: البردي، وبذور الكتان، إلى بلاد بونت (الصومال) وجنوب اليمن، حيث إستقبل الملك البعثة إستقبالاً جيداً، وأعادها محملة بكميات وفيرة من الأخشاب، والبخور، والحيوانات المفترسة، والأحجار الكريمة، والعاج، والجلود. 

• توفيت الملكة حتشبسوت بعد توليها 22 عاماً من حكم للبلاد في الرابع عشر من شهر يناير من عام 1457ق.م

• معبد حتشبسوت الصقر الموجود بالشرفة الوسطى يعد أفضل المعابد في الأقصر و يخلد ذكرى أنثى من ملكات القدماء المصريين، وهو ما يُعد أمراً فريداً من نوعه في التاريخ المصري القديم ويمتاز تصميم معبد الملكة حتشبسوت بأسلوبه العبقري، إذ يخيل للناظر بأنه معبد في أحضان جبل ‏وعلى جدران المعبد، سُجلت تفاصيل حياة الملكة حتشبسوت، وكيف أصبحت ملكة شرعية للبلاد، وأحداث الحملات التي قادتها، إلى جانب "أسطورة ولادتها المقدسة وبنوتها للإله آمون"، وفقاً لما أشار إليه موقع وزارة السياحة والآثار المصرية.

تعليقات