القائمة الرئيسية

الصفحات

د عصام فرحات : " حرصين على العمل المؤسسى ولا نقبل الاستثناءات ونطبق القانون وندرس المشاكل ونضع الحلول


 د عصام فرحات : " حرصين على العمل المؤسسى ولا نقبل الاستثناءات ونطبق القانون وندرس المشاكل ونضع الحلول

متابعة / كامل شحاتة 


عقد مجلس جامعة المنيا اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور عصام الدين صادق فرحات القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، وبحضور عمداء الكليات ومدير مركز ضمان الجودة والاعتماد، والمدير التنفيذي للمعلومات، والمستشار القانون، وأمين عام الجامعة أعضاء المجلس.

وفي مستهل الجلسة رحب د."عصام فرحات" بأعضاء المجلس معرباً عن سعادته لرئاسة المجلس خلال هذه الفترة، ومقدماً التحية للدكتور مصطفى عبد النبي رئيس الجامعة السابق ومجهوداته خلال توليه رئاسة الجامعة، ومؤكداً علي استمرار الالتزام بالعمل المؤسسي طبقاً للقواعد والقوانين المنظمة، وتحقيق البيئة المؤسسية التي تستند إلي حل المشكلات ومواجهتها ومنع الاستثناءات، ووضع ممارسات التطوير، والالتزام بالقيم والمعايير السلوكية، وطبيعة الأساليب التكنولوجية، وإعداد الخطط  المستقبلية القابلة للتحقيق في حدود التكاليف والإمكانيات المتاحة، ونشر ثقافة الفصول الذكية والشاشات التفاعلية بجميع الكليات.

أكد د. "فرحات" على استعدادية الجامعة لبدء العام الجامعي الجديد واستقبال الطلاب، وتوفير كافة الاحتياجات اللوجستية، والتأكد من سلامة المعايير الإنشائية والجاهزية للمباني والقاعات والمدرجات والمعامل لضمان انتظام سير العملية التعليمية منذ يومها الأول، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من إعلان الجداول الدراسية لكافة كليات الجامعة، والبدء في رفع المقررات الدراسية، موجها بأن آخر موعد لرفع المقررات الدراسية لجميع الكليات على منصة الجامعة التعليمية وبالتوازي مع منصة "ثنكي" الجديدة سيكون في الثامن من أكتوبر القادم.

كما أكد سيادته أنه لا زيادة في المصروفات الجامعية، سواء كانت مصروفات دراسية، ومدن جامعية، أو الكتاب الجامعي الإلكتروني، إلى جانب تقديم كامل سبل الدعم لأبناء الجامعة من ذوي الهمم، وذلك انطلاقاً من مسئوليتها المجتمعية الداعمة لطلابها. 

ووافق المجلس على صرف مكافأة للسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالجامعة لما بذلوه من جهد استعداداً لبدء الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2022/2023

وأقر المجلس ميثاق الأخلاقيات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والقواعد والضوابط والأسس الأخلاقية المنظمة لعمل الهيئة المعاونة والبحث العلمي والملكية الفكرية والتزام أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في منظومة التعليم الإلكتروني، وأخلاقيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وجه رئيس الجامعة إلى نشر مبادئ الميثاق ومحاوره وضوابطه بجميع مجالس الكليات والأقسام وتعمميها لتكون جزءًا أصيلاً في منظومة العمل بالجامعة.

ووجه القائم بأعمال رئيس الجامعة، إلى تحديد الآليات والأنشطة والمسئوليات الرئيسية المطلوبة بجميع الكليات لتحسين معايير التصنيف الدولي بإنشاء وحدة للتصنيف الدولي بالجامعة، يضم إليها نخبة من الأساتذة ذوي الخبرة، ويكون هدفها وضع الممارسات التي تعكس أنشطة جميع الكليات، وتنمية أسس التصنيف الدولي، والإنتاج البحثي، ورفع سمعة الجامعة العلمية، ومتابعة الخريجين باعتبارهم أهم المخرجات الجامعية.

وخلال اجتماع المجلس أعلن سيادته أنه في إطار تكامل الخدمات الإلكترونية تم إطلاق بوابة الجامعة الرقمية بصورتها الجديدة لتضم جميع الخدمات الرقمية والتعليمية التي تتيحها الجامعة بما يضمن سهولة الوصول للمعلومات بفاعلية والتحديث المستمر.

وعلي صعيد مشاركة الجامعة في منتدى أنشطة وفعاليات الجامعات المصرية لمواجهة التغيرات المناخية، وجه د. "فرحات" إلى إنشاء وحدة للاستدامة البيئية تتكامل وتترابط مع الاستراتيجية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية التي تدعمها القيادة السياسية، ووضع خطة لممارسات الاستدامة داخل الجامعة وآليات ترشيد الكهرباء والمياه لخدمة هدف الجامعة بأن تكون "جامعة ذكية خضراء"، بالإضافة إلي الاستفادة من مشروعات التخرج للطلاب وتوجيهها نحو خدمة أهداف التغيرات المناخية والاستدامة والتحول الرقمي، مؤكداً علي انطلاق الأسبوع البيئي بالكليات اعتباراً من المنتصف من أكتوبر القادم، وضع معايير التقييم للمنافسة بين الكليات تحقق إبعاد الالتزام بالاستراتيجية المؤسسية تجاه التنمية المستدامة والتحول الرقمي بكافة أنشطتها.

وأوضح القائم بعمل رئيس الجامعة أن محو أمية مواطني المحافظة واجب أخلاقي ووطني ومهني لجميع منتسبي الجامعة نظراً لكثافة نسب أعداد الأميين بالمحافظة، مشدداً على أن يكون للجامعة دورها الجوهري في مواجهة الأمية والقضاء عليه، وذلك بإلزام جميع الطلاب بالكليات المعنية بمشروع محو الأمية وتعليم الكبار بالجامعة بمحو أمية مواطن كل عام بحد أدني 4 مواطنين يتم محو أميتهم خلال أربعة سنوات الدراسة كشروط للتخرج، مؤكداً على تفعيل دور منسقي المشروع بالكليات ومتابعة الطلاب سنوياً لتحقيق المستهدف من المشروع.

ونوه د. "فرحات" خلال الاجتماع بأن إحداث نقلة نوعية حقيقية على مستوي الخدمات والعملية التعليمية والتحول الرقمي وتحقيق تطلعات جميع منتسبي الجامعة يستلزم تعظيم الجهود لتنمية موارد الجامعة الذاتية، وعدم الاعتماد على الموارد المركزية، وذلك من خلال جذب الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعة كقوة ناعمة للدولة المصرية، واستحداث البرامج البينية والجديدة بجميع الكليات، وخلق البيئة الجامعية المحفزة على الإبداع لتنمية موارد الوحدات ذات الطابع الخاص.

كما شدد على سرعة تعديل اللوائح بجميع كليات الجامعة لتصبح بنظام الساعات المعتمدة بدلاً من النظام القديم، بما يتيح للطلاب التخرج عقب استيفائهم لعدد الساعات المعتمدة التي تتطلبها تخصصاتهم، موجهاً إلى تشكيل لجنة لحصر كافة الأجهزة العلمية بجميع الكليات وتعيين منسق بكل كلية لتوثيق جميع الأجهزة واتاحتها إلكترونياً علي المشروع القومي لبنوك الأجهزة العلمية بالجامعات المصرية.

واستعرض د. أحمد شوقي زهران توصيات أخر اجتماعات الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد للقطاع السياحي وأهمية تقدم جميع الكليات للاعتماد، مطالباً بضرورة أن يصل إلي مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة تقرير شهري عن كافة أنشطة الجودة بكافة الكليات، إلي جنب تقرير آخر سنوي مقدم من مديري وحدات ضمان الجودة بجميع الكليات لتقييم أدائهم خلال العام المنصرم.

تعليقات