رسالة دكتوراة بجامعة حلوان تناقش "تصميم استراتيجية للتسويق الإلكتروني للزي الموحد الفندقي في مصر"
كتب - محمود الهندي
منحت كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان درجة الدكتوراه للباحثة دينا لطفي مغيث، عن بحثها المقدم بعنوان "تصميم استراتيجية للتسويق الإلكتروني للزي الموحد الفندقي في مصر"، والتي أقيمت في تمام الساعة الحادية عشر من ظهر الأحد الماضي 18 سبتمبر بمقر الكلية، وقد تناول البحث المقدم لنيل درجة الدكتوراه دراسة العوائق والمشاكل التي تواجه التسويق الإلكتروني للزي الموحد في السوق المصري، التعرف على إيجابيات وسلبيات التسويق الإلكتروني وإمكانية الإستفادة منه في تطوير طرق الإعلان والترويج لشركات صناعة الزي الموحد بمصر، تطوير صناعة الزي الموحد من خلال دراسة التسويق الإلكتروني، وأخيرًا التحليل والإستفادة من التجارب الناجحة للشركات التي استخدمت التسويق الإلكتروني وتطويرها لتطبيقها على السوق المصري .
يتضمن الفصل الأول خطة البحث، أما الفصل الثاني ويحمل عنوان: "استراتيجيات التسويق"، خصص عن استراتيجيات التسويق مفهوم الاستراتيجية وتعريفها والتطور التاريخي وكيفية بناء استراتيجية وخطوات تصميم الاستراتيجية والأسباب والعوامل لبناء الاستراتيجية ونماذجالاسترايجيات وأهداف الاستراتيجيات وعوامل نجاحها واستراتيجيات التسويق عبر الإنترنت والعوامل المؤثرة في اختيار الاستراتيجية ومراحل اتخاذ القرارات التسويقية والاستراتيجيات المتبعة في النشاط التسويقي كذلك مواصفات التخطيط الاستراتيجي وتصنيف الاستراتيجيات وخصائص استراتيجية التسويق ومعايير اختيار استراتيجية التسويق المستهدفة واستراتيجية التسويق الموحدة كما تناول استرتيجيات التسويق الإلكتروني ونماذج استراتيجيات التسويق الإلكتروني وخطوات لضمان نجاح الاستراتيجية واستراتيجيات اختيار السوق والعناصر التي تتكون منها استراتيجية التسويق .
أما الفصل الثالث بعنوان : "التسويق الإلكتروني للملابس"، ويتناول التسويق الإلكتروني للملابس بداية من الإنترنت مروراً بمفهوم التسويق والتطور التاريخي للتسويق وأهداف التسويق والمزيج التسويقي (عناصر التسويق) ما أهمية الاعتماد على استراتيجية الـ Marketing Mix وعناصر المزيج التسويقي الـ7 وخصائص الإنترنت وتطبيقاتها التسويقية والأهمية التطبيقية التسويقية للتعامل مع الإنترنت كذلك مفهوم التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية والعوامل المؤثرة التي ساهمت انتشار التسويق الإلكتروني ومميزات التسويق الإلكتروني وانواع التسويق الإلكتروني كذلك أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني والخصائص المميزة للتسويق الإلكتروني ومعوقات تفعيل دور التسويق الإلكتروني في مصر والخصوصية الرقمية وتشريعاتها والدعم الحكومي لاستخدام التسويق الإلكتروني ومهارات التسويق الإلكتروني .
بينما الفصل الرابع بعنوان: "الأزياء الموحدة الفندقية" يتناول دراسة الأزياء الموحدة الفندقية والتعرف على مفهوم الفندقة ومفهوم هيكلة وتصنيف الفنادق ثم دراسة تفصيلية للهيكل التنظيمي للفندق وأقسامه ووظائف كل قسم ومتطلبات كل وظيفية للزي الخاص بها وتصميم توضيحي لشكل الزي من تصميم الباحثة لكل قسم من أقسام الفندق والعوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار الزى لأقسام الفندق كذلك التعرف على بعض من مصممو الأزياء والشركات المختصة في صناعة الزى الموحد كذلك دراسة التصميم الوظيفي للأزياء الفندقية والخطوات والمواصفات الفنية اللازمة لتصميم وإنتاج زى موحد والمتطلبات الفنية الزى الموحد للفنادق كذلك معايير اختيار الملابس ذات المواصفات الخاصة .
والفصل الخامس يحمل عنوان "تسويق الملابس والأزياء" يتناول دراسة تسويق الملابس والأزياء إتجاهات الموضة fashion trend التنبؤ بإتجاهات الموضة FashionTrend Forecasting العلامة التجارية brand صورة العلامة التجارية وعناصر العلامة التجارية وفوائد العلامة التجارية المدارس الفنية للأزياء والموضة .
وتناول الفصل الأخير بعنوان "الجانب التطبيقي" دراسة حالة لنماذج عمل لبعض العلامات التجارية الناجحة ودراسة تفصليلية لاستراتيجية التسويق الإلكتروني لبعض شركات الملابس واستبيان لقياس كفاءة استراتيجية التسويق الإلكتروني ونتائج الدراسة على بعض شركات الزي الموحد .
ومن النتائج التي توصلت إليها الباحثة: أن دراسة وتحليل استراتيجيات تسويق الملابس للشركات المنافسة تتيح وتسهل على شركات الملابس بناء استراتيجية تسويق ملائمة للسوق المستهدف، قد تعتمد العلامات التجارية أكثر من استراتيجية وقد تتضارب الاستراتيجيات وقد تلجأ بعض الشركات لاستراتيجيات لمعالجة القصور أو نقاط الضعف، زيادة حدة المنافسة في سوق الملابس الجاهزة أدى إلى ابتكار أساليب جديدة ومتطورة للتسويق، عدم الإدارك الكافي لمفاهيم التسويق وأهمية بناء استراتيجية تسويقية وتأسيس علامة تجارية سبب أساسي في ضعف منظومة التسويق في المؤسسة، أن تحليل الاستراتيجيات تتيح للكوادر التسويقية بناء استراتيجية قوية وفقاً للأهداف المنشودة واعتماداً على نتائج التحليل في اختيار الاستراتيجيات المناسبة، أن الشركات التي يرتكز عملها على قواعد بيانات قوية تساعدها في اتخاذ القرارات التسويقية، من خلال دراسة طبيعة الوظائف في الفندق وما يتعلق بزي العاملين من مميزات ومشاكل ودراسة احتياجات كل وظيفة وما يلائمها من متطلبات تم ابتكار أكثر من 100 تصميم للأزياء والملابس المستخدمة في الفنادق بشكل يناسب الغرض الوظيفي مع تطوير الجانب الجمالي، أن تحديد موقع الشركة على الخرائط بين المنافسين يساعد في تصميم الاستراتيجية التسويقية وفقا للأهداف المطلوبة، الشركات التي تستخدم الاستراتيجيات الحديثة في تخطيط الحملات الإعلانية أكثر كفاءة وفعالية من غير التي لا تتبع استراتيجية واضحة، وأنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني في تصنيع يونيفورم الفنادق في جمهورية مصر العربية لصالح التسويق الإلكتروني، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني في استراتيجيات التسويق لصالح التسويق الإلكتروني، وأيضا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني في استراتيجية التسويق الإلكتروني لصالح التسويق الإلكتروني، توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني في دوافع وأهداف استخدام استراتيجية التسويق لصالح التسويق الإلكتروني، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني في الكفاءة التسويقية "المنتج، التسعير، التوزيع، الترويج" لصالح التسويق الإلكتروني .
وقد أوصت الباحثة من خلال الدراسة والبحث: أن تبادر الشركات التي لا يوجد بها إدارة تسويق بالعمل على إنشاء إدارة للتسويق ودعمها بالكفاءات البشرية المؤهلة والمدربة، أن تهتم المؤسسات ببناء استرايجية قوية وتطوير استراتيجيتها والاهتمام ببحوث التسويق ودراسة العمل، الاهتمام بدراسة اتجاهات الموضة وتحليل الاتجاهات واعتمادها كمادة أساسية لطلبة قسم الملابس في الجامعات، ترسيخ أهمية بناء العلامة التجارية ودور العلامة التجارية في التسويق والتأكيد على أن دراسة السوق من أهم عوامل نجاح العلامة التجارية أي أنها علاقة تبادلية، واعتماد استراتيجية العلامة التجارية (التسويق بقيادة الأصول asset led marketing) كاستراتيجية أساسية لتسويق الملابس الجاهزة، وضرورة رصد المتغيرات في البيئة التسويقية ووضع خطط تسويقية وخطط بديلة لمواكبة التغيرات، والتأكيد على استخدام استراتيجيات التسويق الحديثة واستراتيجيات التسويق الإلكتروني وتقييم الاستراتيجيات وقياس مدي فعاليتها ونجاحها، والاهتمام بتحليل السوق المنافس ودراسة نقاط القوة والضعف للعلامات التجارية المنافسة، وضرورة اعتماد شركات صناعة الزي الموحد الفندقي على التسويق الإلكتروني بشكل أكبر وأكثر فعالية لما له من تأثير إيجابي كبير على الكفاءة التسويقية في هذه الشركات، وتطوير مهارات الموارد البشرية العاملة في شركات صناعة الزي الموحد الفندقي بشكل مستمر خاصة نحو الاعمال الالكترونية لأداء مهام التسويق الإلكتروني بشكل أفضل، وتوظيف كوادر متخصصة في تسويق الملابس الإلكتروني لدى شركات الملابس بشكل عام للمساهمة في إنجاز المهام الخاصة بالتسويق الإلكتروني بمهنية عالية، الاهتمام بتحديث وسائل التسويق الإلكتروني بشكل مستمر من قبل الشركات ومسئولي التسويق، وتوجيه الاهتمام بشكل أكبر بالمنتج الإلكتروني من حيث (تحسين خدمة ما بعد البيع، وزيادة رضا العملاء حول المنتج) لدورة في زيادة كفاءة المنتج، وتوجيه الاهتمام بشكل أكبر بالتسعير والترويج والتوزيع الإلكتروني لدورة في زيادة الكفاءة التسويقية، وتكريس ثقافة التفاعل عبر الانترنت مع العملاء الامر الذي يؤدي الي زيادة ولاء العملاء وادراك الشركات لحاجات السوق ورغباته المستهدفة بطريقة مباشرة وفعالة, مما يدعم مركزها التنافسي، وإجراء المزيد من الدراسات حول التسويق الالكتروني للملابس بشكل عام وللزي الموحد بشكل خاص خاصة المحاور التي لم يتطرق لها البحث كسلوك المستهلك – التغيرات التي تواجه السوق – الميزة التنافسية وغيرها .
تكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتورة ضحى مصطفى الدمرداش أستاذ التصميم بقسم الملابس الجاهزة بكلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان (مقررًا ومناقشًا)، الدكتورة نسرين نصر الدين حسن أستاذ دكتور بقسم الملابس الجاهزة بكلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان (مناقشًا داخليًا)، الدكتورة إيمان أحمد عبد الله أستاذ دكتور وعميد المعهد العالي للفنون التطبيقية بالسادس من أكتوبر (مناقشًا خارجيًا)، الدكتور خالد محمود عبده الشيخ أستاذ الإدارة بقسم الملابس الجاهزة بكلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان (مشرفًا) .
تعليقات
إرسال تعليق